التقارير

التقرير الشهري لانتهاكات حقوق الانسان في مناطق الاحتلال التركي خلال كانون الأول 2021

عفرين:
1/12/2021 قامت دورية مشتركة من الشرطة العسكرية” برفقة عناصر من الاستخبارات التركية بمداهمة عدداً من المنازل في قرية كفرصفرة – ناحية جنديرس، واعتقلت ثلاثة مواطنين بينهم امرأة وهم: “عبد الرحمن بريمجة 57 عاماً – عبد الله خليل مراد 53 عاماً – شاميران خليل حسن 26 عاماً (متزوجة)”، وتم اقتيادهم إلى مقر الشرطة العسكرية في مركز ناحية جنديرس، دون التمكن من معرفة التهم الموجهة إليهم، كما قام عناصر من “الاستخبارات التركية” باعتقال “ولات حسين 38عاماً”، من أهالي قرية كاخرة التابعة لناحية معبطلي، عبدو حسيكو من أهالي قرية ميركان – حسيه التابعة لناحية معبطلي دون معرفة أسباب الاعتقال.
2/12/2021 اعتقل الحاجز الأمني للاستخبارات التركية المقام في مدينة عفرين “حاجز القوس” المواطنة “روهات نوري إيبو 22 عاماً” أثناء عودتها من العمل إلى منزلها في قرية كورزيلي -قرزيحل -مركز عفرين، وتم اقتيادها إلى مجهولة دون معرفة أسباب الاعتقال.
02/12/2021 أقدمت عناصر ما تسمى ب الشرطة المدنية” الموالية للاحتلال التركي في مركز مدينة إعزاز، على اعتقال “حسني محمد شيخ محمد 30 عاماً” من اهالي بلدة ميدانكي التابعة لناحية شران، وهو متزوج واب لطفلين، وتم اعتقاله أثناء قيامه بتوزيع المواد الغذائية في المدينة، حيث تم اقتياده إلى المقر الأمني في مدينة اعزاز دون معرفة أسباب اعتقاله، ومازال مصيره مجهولاً حتى الآن.
3/12/2021 قامت الاستخبارات التركية باعتقال “محمد نوري قدمو” 34 عاماً”، من اهالي بلدة بلبل -عفرين، وبالتاريخ ذاته اعتقلت “الشرطة العسكرية” التابعة للاحتلال التركي المواطن “هجار محمد كولين” 26 عاماً“، من قرية بعدينا -ناحية راجو، ولايزال محتجز في مركز “الشرطة العسكرية” في البلدة، كما قامت الاستخبارات التركية باعتقال المواطن “ولات علي عبو27 عاماً” من قرية كاخريه -ناحية معبطلي، دون معرفة سبب اعتقاله.
6/12/2021 اعتقل عناصر ما تسمى “الشرطة العسكرية” التابعة للاحتلال التركي الشاب “دليار أحمد 15عاماً”، من أهالي قرية باسوطة – مركز عفرين دون معرفة أسباب الاعتقال.
7/12/2021 عناصر الشرطة المدنية” التابعة للاحتلال التركي وبرفقة عناصر من الاستخبارات التركية قاموا باعتقال المواطن “جمال جميل معمو 35 عاماً وزوجته تولين 30 عاماً”، دون معرفة أسباب، وذلك أثناء وجودهما على رأس عملهما بحي عفرين القديم.
8/12/2021 صالح الجاسم وأخوته من المكون العربي وسكان عفرين الأصليين، قاموا بدفع مبلغ قدره “125 مليون ليرة سورية”، لقاء إطلاق سراح ابنته التي خطفت على يد عناصر “الجبهة الشامية” التابعة للاحتلال التركي في مدينة اعزاز، وفي السياق ذاته قامت الاستخبارات التركية باعتقال المواطن الكردي “اسد بن ابو حيدر” من قرية حمام -ناحية جنديرس دون معرفة أسباب الاعتقال.
8/12/2021 ما يسمى بالجيش الوطني السوري التابع للاحتلال التركي في عفرين يخطف المواطن الكردي أحمد عزيز علو” من قرية “مستكا” بناحية شيه، ويذكر إن علو من المهجرين قسراً وأثناء عودته إلى قريته بعد تهجير دام أربع سنوات تم اختطافه وهو متزوج وأب لطفلين، وليست هذه المرة الأولى التي خطف فيها.
9/12/2021 أقدمَ عناصر من فصيل “أحرار الشرقية” التابع للاحتلال التركي في عفرين على اختطاف الشاب رياض عدنان رشيد 25 عاماً” من أهالي ناحية راجو، ونقل إلى المقر الأمني في نفس المنطقة وقام عناصر الفصيل بمطالبة ذويه بدفع فدية مالية وقدرها 300 دولار أمريكي، واستجاب الأهل لدفع الفدية مقابل إطلاق سراح ابنهم. 
9/12/2021 فصيل أحرار الشرقية قام باعتقال مواطنين على الحاجز الأمنيّ بمدخل مدينة عفرين والمواطنان المعتقلان هما: إدريس محمد بكر” والمواطن “فريد عصمت حمو” من أهالي قرية آشكان غربي -ناحية جنديرس، ولم تعرف أسباب اعتقالهما، ولايزال مصيرهما مجهولاً حتى الان.
10/12/2021 قام فصيل “الحمزات” باختطاف المواطن “علي خالد” من قرية الباسوطة جنوب مدينة عفرين، وطلبوا فدية من ذويه بقيمة 5 الأف دولار، مهددين حياته بالقتل.
10/12/2021 قامت دورية تابعة لمسلحي “الأمن السياسي” برفقة مسلحي “فيلق الشام” التابعة لما يسمى “الجيش الوطني السوري” باعتقال خمسة شباب في قرية الغزاوية التابعة لناحية شيراوا، وهم “زردشت بريمو ين عبد العزيز 33 عاماً -جليل بريمو بن أحمد 35 عاماً -ريناز كيفو بن بحري -بطال كيفو بن محمد نور -سليمان مصطفى بن ذكي”، وتم اقتيادهم إلى المركز الرئيسي للأمن السياسي، وسبب الاعتقال هو أداء الخدمة الإلزامية ابان الادارة السابقة.
11/12/2021 قام عناصر الشرطة العسكرية وبالتنسيق مع عناصر أحرار الشرقية الموالي للاحتلال التركي، باعتقال المواطن “فاضل الطبل 45 عاماً”، من حي الاشرفية بمدينة عفرين، وتم اقتياده إلى مقر الشرطة العسكرية دون معرفة أسباب اعتقاله.
12/12/2021 قام عناصر الشرطة العسكرية وبالتنسيق مع مسلحي فصيل الجبهة الشامية باعتقال مواطنين من اهالي قرية دير صوان التابعة لناحية شران بتهمة التعامل مع الادارة السابقة، والمواطنين هما: شيخ موسى خليل بن عبد الرحمن 62 عاماً – رشيد هورو 20 عاماً، حيث تم اقتيادهما إلى مقر الشرطة العسكرية في عفرين وتعرضا للضرب والتعذيب الشديدين، وأطلق سراح شيخ موسى خليل منذ أسبوع تقريبا بعد أن دفع فدية مالية واما الشاب رشيد هورو مازال قيد الاعتقال لدى مركز الشرطة العسكرية.
12/12/2021 قام مسلحي فصيل “فيلق الشام” التابعة لما يسمى “الجيش الوطني السوري” في قرية شيخ محمد شيخ محمدلي التابعة لناحية راجو، باختطاف المواطن “حسن سيدو بن خليل 45 عاماً” لتقديمه شكوى بحق مجموعة من المستوطنين الذين تربطهم صلة القرابة مع مسلحي الفصيل، بعدما قام المستوطنين بالاعتداء عليه بالضرب المبرح وشتموه لمطالبته إياهم بالديون المترتبة عليهم، حيث يملك سيدو محل لبيع الخضار في القرية، وفي التاريخ ذاته أقدمت عناصر الشرطة العسكرية التابعة للاحتلال التركي يوم الاحد تاريخ 12 /12/2021 على اعتقال مواطنين كرديين من اهالي ناحية معبطلي، دون معرفة التهم الموجهة إليهما، والمواطنين هما “فريد مصطفى بن أحمد 48 عاماً – جهاد محمد منصور البالغ من العمر 45 عاماً” من أهالي قرية شوربة.
12/12/2021 عناصر الشرطة العسكرية وبرفقة مسلحي “لواء الشمال” التابع للاحتلال التركي اعتقلوا المواطن الكردي “محمد رشيد كوبال 55 عاماً” من اهالي قرية شيخ بلال، وتم اقتياده إلى مقر الشرطة العسكرية في ناحية راجو وتعرض للضرب والتعذيب الشديدين، وأطلق سراحه بعد 15 يوم من اعتقاله وارسال إخوته مبلغ الفدية، كما أقدم عناصر فصيل فيلق الشام “ التابعة للاحتلال التركي على اختطاف مواطنين كرديين من أهالي قرية فافرتين التابعة لناحية شيراوا في عفرين، وهما “جمعة حسن حنو – منذر محمد علي”، وقد داهم المسلحين منزل المختطفين في القرية في وقت متأخر من الليل وتم اقتيادهما إلى جهة مجهولة، هذا وقد طالب الخاطفين ذويهما بفدية مالية تقدر “2500” ليرة تركية لقاء اطلاق سراحهم.
13/12/2021 اعتقلت عناصر الشرطة المدنية” التابعة للاحتلال التركي المواطن “بيرم محمد مصطفى 35 عاماً”، والذي ينحدر من قرية شيخوتكا التابعة لناحية معبطلي، واقتادوه إلى مركزهم الرئيسي.
15/12/2021 ما تسمى الشرطة المدنية “ التابعة للاحتلال التركي أقدمت منذ قرابة الثلاثة أشهر على اعتقال مواطن من أهالي قرية كيلا بناحية بلبل -عفرين ويدعى “أحمد رشيد” وذلك بتهم الخروج بنوبات الحراسة فترة الإدارة السابقة، وقد تواصل َعناصر الفصيل مع ذوي المختطف وطالبوا منهم مبالغ “5 الآلاف دولاراً” امريكياً لقاء إطلاق سراحه.
17/12/2021 فقد الشاب “محمد عدنان ملا علي 30 عاماً”، حياته نتيجة تعرضه للتعذيب في سجن الراعي، من أهالي ناحية راجو -عفرين، وهو اب لطفل، حيث تم اختطافه من قبل مسلحي “الجيش الوطني السوري التابعة للاحتلال التركي إبان سيطرتها على عفرين، بعد اتهامه بالتعامل مع الادارة السابقة.
18/12/2021 الاستخبارات التركية اعتقلت المواطن “رشيد منان سيدو” من أهالي ناحية جنديرس في عفرين، حيث تم اقتياده إلى السجن التابعة للاستخبارات التركية في قرية أغجلة التابعة لنفس الناحية، ولايزال مصيره مجهولا حتى الأن.
19/12/2021 داهمت دورية مسلحة وترفع العلم التركي قرية “قعر كلبين” الواقعة في ريف حلب الشرقي، وقامت باختطاف أربعة أشخاص “محمد زكي عبد السلام العلو، محمد خير عبد السلام العلو، محمد أمين عبد السلام العلو، محمد علي”.
19/12/2021 قامت مجموعة مسلحة أخرى تتبع لحركة “ثائرون” في عفرين، بمداهمة منزل “أحمد القشعم واختطفوه مع أبنائه عمر ومحمد وأويس وياسين وأحد أنسابه” وجميعهم نازحون من مدينة تدمر، كما حطّموا أثاث المنزل، ونهبوا مبلغ 2500 دولاراً كان موجوداً فيه.
20/12/2021 قام فصيل أحرار الشرقية” بخطف المواطن “عمر محمد” (45) عاماً في شهر ديسمبر الجاري، من منزله في حي المحمودية -عفرين، كما استولى عناصر على سيارته وطالبوا ذويه بفدية مالية وقدرها 3 آلاف دولاراً أمريكياً لإطلاق سراحه، لكن الفصيل قام بتسليمه لعناصر “للشرطة المدنية” في مدينة عفرين، فقام ذوي عمر محمد بدفع غرامة 1500 ليرة تركية لمحكمة عفرين، إضافة لدفعه مبلغ 1000 دولاراً أمريكياً كرشاوي للمسلحين المتنفذين، مقابل إطلاق سراحه.
22/12/2021 أقدم مسلحي فصيل الجبهة الشامية” التابع للاحتلال التركي على اختطاف المواطن فتحي محمد علي” من أهالي قرية “معرسكة” التابعة لناحية ” شران” بريف عفرين، هذه ليست المرة الاولى التي يتم فيها اختطافه حيث اختطف في وقت سابق وتم الإفراج عنه بعد دفع ذويه فدية مالية.
23/12/2021 فصيل الحمزات بالاشتراك مع الشرطة العسكرية أقدموا على اعتقال المواطنة “حياة صبحي ٢٣عاماً وهي من قرية على كارو -بناحية بلبل وذلك بتهمة التواصل مع شقيقها في مدينة حلب عبر الانترنيت وبقيت مدة خمسة عشر يوماً محتجزة في سجن الشرطة العسكرية في مدينة عفرين، حتى دفع زوجها فدية مالية وخرجت من السجن وهيا أم لطفلة رضيعة كانت تنتقل الرضيعة بين السجن ومنزل والدها طيلة فترة اعتقال والدتها.
26/12/2021 أقدم مسلحي الجبهة الشامية” على اختطاف المواطن “محمد حسن حاجي” من أهالي ناحية معبطلي للمرة الثالثة منذ احتلال مدينة عفرين.
27/12/2021 الاستخبارات التركية برفقة الشرطة العسكرية تعتقل الطالبة “سيلين حسن (21 عاماً) ووالدها علي حسن (50 عاماً)”، من اهالي قرية دوديه/ ضوضو، بتهمة التعامل مع الادارة السابقة، وذلك بعد عودتها بأسبوع من مدينة حلب.
6/12/2021 أكثر 500 شجرة زيتون قام فصيل السلطان مراد “العمشات” بقطعها منذ بداية هذا الشهر في أماكن متفرقة من عفرين، وتعود ملكيتها للمواطنين علي شيخ عثمان -عكاش شيخ محمد -عائلة حج قدري -محمد عباس -ذكي حيدر -جمال محمد -محمد شيخ محمد”.
7/12/2021 عناصر فصيل فيلق الشام” التابعة للاحتلال التركي قاموا بفرض أتاواة على مواطنين من أهالي قرية فافرتين التابعة لناحية شيراوا في عفرين، بحجة تواجد أخوتهم في الدول الأوربية والمواطنين هما “جمعة حسن” 250″ ألف ليرة سورية، منذر محمد علي” 100″ألف ليرة سورية”، ويذكر بأن عناصر “فيلق الشام” قد هددوا المواطنين في حال رفضهما دفع تلك الأتاوات سوف يتم الاستيلاء على جميع ممتلكاتهم.
8/12/2021 أقدم عناصر من فصيل فيلق الشام بعملية سطو تحت تهديد السلاح وقد طالت العملية منزل المسنة الأرملة “سلطانة حسن 85 عاماً” من أهالي قرية دودية ضوضو -ميدانا -ناحية راجو، وقاموا بسرقة المنزل بعد منصف الليل رغم وجود المسنة فيه.
10/12/2021 أقدم مستوطنون ينحدرون من مدينة حلب، على تنفيذ عملية سرقة طالت منزل المواطن الكردي “محمد معمو” من أهالي قرية كوباكي – معبطلي في حي المحمودية بمدينة عفرين، مستغلين غيابه بعد توجهه لزيارة قريته، وحسب المصدر فأن السرقات شملت أسطوانة غاز وبطارية طاقة شمسية كبيرة وهاتف جوال وألواح طاقة وأثاث نحاسي.
14/12/2021 تعرض المواطن الكردي “معمو معمو 85 عاماً وابنته زينت معمو 40 عاماُ”، لعملية سطو مسلح في منزلهما بقرية جوبانا – ناحية راجو في عفرين، وذلك على يد مجموعة مسلحة تتبع لفصيل “الحمزات”، حيث قام المسلحين بضرب “زينب” موجهين إليها لكمات وركلات قوية، ومن ثم قاموا بسلبها كمية من المصاغ الذهبي (نحو 150 غراماً)، ويذكر أن هذه ليست عملية السطو الأولى التي تتعرض لها العائلة.
15/12/2021 مسلحي فصيل فيلق الشام الموالي للاحتلال التركي أقدموا على قطع “300” شجرة زيتون في قرية كباشين التابعة لناحية شيراوا -عفرين، كما قام عناصر فصيل “سمرقند” بقطع ما يقارب “200” شجرة في قرية رمضانا التابعة لناحية شيه، وتعود ملكيتها لـ شقيقين “جلال محمد سيدو -عبد الكريم سيدو”، وهدف قطع الأشجار هو الاتجار بحطبها في الأسواق المحلية.
27/12/2021 مسلحين ملثمين يتبعون لفصائل الجيش الوطني السوري التابع للاحتلال التركي قاموا بالسطو على منزليين للمواطنين ” فهمي حاج علي عبو -محمد حسين حمرشو” في قرية كاخرة التابعة لناحية معبطلي وقاموا بعملية السرقة دون أن يتمكن المواطنين على مقاومتهم لأنهم مسلحين، وقد سرقوا من منزل عبو مبلغ 2500 دولاراً أمريكياً، بينما سرقوا من منزل محمد المونة الشتوية واغراض منزلية.

الانتهاكات في زركان في شهر كانون الأول 2021
القوات التركية المتمركز في قاعدتي باب الخير وداودية قصفت بلدة أبو راسين “زركان” الواقعة شمال غرب الحسكة بالمدفعية الثقيلة.
13/12/2021 قصفت القوات التركية، قرى تل كرابيت وأم الكيف وتل جمعة بريف تل تمر الشمالي الغربي، وتسبب القصف التركي بإلحاق أضرار بشبكة الكهرباء التي تغذي محطة تحويل الكهرباء في تل تمر.
17/12/2021 قصفت قوات الاحتلال التركي قرية أم الكيف وخلف القصف أثار وأضرار مادية، وتسبب القصف بنزوح الأهالي من البلدة نحو الريف وأطراف المدينة الشرقية.
18/12/2021 شهدت بلدة أبو راسين (زركان) قصف صاروخي ومدفعي نفذته قوات الاحتلال التركي مع الفصائل الموالية لها وسقطت أكثر 60 قذيفة في قرى في الداودية وباب الخير والدردارة في ريف أبو راسين، إضافة إلى أم الكيف وتل جمعة وتل كرابيت في ريف تل تمر.
21/12/2021 شمل القصف كلاً من قرى دردارة -تل امير-حرملة -أبو راسين – الربيعات -الأسدية” وأسفر القصف عن مقتل المواطنة ملكة أحمد العيد 30 عاماً مع والدتها فصلة العيد 60 عاما” من قرية ربيعات، كما قتل المواطن “صالح حميد” من قرية الأسدية، بالإضافة إلى إصابة 4 مدنيين جراء قصف الجيش التركي.
22/12/2021 لقي المواطن “محمد خير عليان 61 عاماً” مصرعه بعد إصابته بالقصف التركي على قرية ربيعات، وتفي في بعد نقله إلى مشفى في مدينة القامشلي.
23/12/2021 تجدد القصف على القرى الموازية لخط التماس وهي “داد عبدال -بسيس -أم حرملة -زركان” وأسفر القصف عن إصابة تسعة مدنيين.

معلومات حول الكاتب

admin