التقارير

التقرير الشهري لانتهاكات حقوق الإنسان في مناطق الاحتلال التركي خلال شهر أذار 2022

كتب بواسطة admin

-عفرين:
1/3/2022 أقدمت ما تسمى ب “الشرطة العسكرية” التابعة للقوات التركية على اعتقال المواطن “ياسر غزال” من منزله بتهمة التعامل مع الإدارة الذاتية قبل احتلال عفرين واقتادته إلى جهة غير معروفة، كما قامت السلطات التركية باعتقال كلاً من “عبدو محمد جابو 56 عاماً – عبدو خليل حسو47 عاماً”، من أهالي قرية كاخريه ناحية معبطلي، بحجة أنهما يملكان ميكروباص كانا يستخدمانه في تشييع الشهداء فترة الإدارة، كما اعتقلت حواجز الشرطة العسكرية في عفرين “محمود اصلان سيدو 40 عاماً”، بهدف ابتزازه مادياً.
2/3/2022 أقدم عناصر “الشرطة العسكرية” على اعتقال “حسن معمو بن محمد 45 عاماً – محمد جعفر 38 عاماً”، من أهالي قرية شوربا في ريف عفرين، ولايزال مصيرهما مجهولا حتى الأن، كما قام عناصر فصيل “فيلق الشام” باعتقال “أوجلان خليل شوتي”، وطلبوا فدية من ذويه 3000 دولار أمريكي، واعتقال “محمد سيدو بتهمة التعامل مع الإدارة قبل احتلال عفرين.
3/3/2022 أقدم الحاجز الأمني لسلطات الاحتلال التركي واستخباراته في مدخل مدينة جنديرس، على اعتقال “محمد محمد أوسو – محمود أحمد حاجي – لقمان نوري مصطفى” من أهالي قرية كاخرين دون معرفة التهم الموجهة إليهم ولا يزال مصيرهم مجهولاً حتى الآن.

4/3/2022 قام عناصر ما يسمى بـ“لأمن الجنائي” باعتقال “محمد حمود – ومحمد الملا”، بتهمة بيع دراجات نارية وتمكن “محمد ملا”، وهو صاحب مكتب دراجات في المنطقة الصناعية بمدينة عفرين، من دفع مبلغ 700 دولار أمريكي لقاء الإفراج عنه، بينما ما زال “محمد حمود” معتقلاً بالسجن.
5/3/2022 أقدم عناصر “الجبهة الشامية” على اختطاف “عارف حمدوش” على حاجز يقع بين قرية كفرجنة ومدينة أعزاز دون معرفة أسباب الاعتقال، كما قام عناصر الفصيل بسرقة سيارة من نوع سنتافي، للمواطن “شيار عدنان” كانت مركونة أمام منزله في حي عفرين القديمة.
6/3/2022 قام عناصر “الشرطة العسكرية والاستخبارات التركية” باعتقال إياز حسن زلخوكو 14 عاماً – هيفين طاري 47 عاماً مع ابنها محمد نظمي نعسان 19 عاماً”، دون معرفة أسباب الاعتقال ولايزال مصيرهم مجهولا حتى الان، كما قام “عزت محمد يوسف” بدفع مبلغ 2000 ليرة تركية مقابل الافراج عنه من قبل الشرطة العسكرية في جنديرس، كما قام العناصر التابعين للفصائل المسلحة الموجودين على حاجز مدخل مدينة عفرين الشرقي (القوس) باعتقال “محمد نوري 29 عاماً”، بتهمة أدائه الخدمة الإلزامية في فترة الإدارة الذاتية قبل احتلال تركية لعفرين.

8/3/2022 أقدم عناصر “الشرطة المدنية” على اعتقال “حجي إسماعيل 30 عاماً”، من أهالي قرية كفر دلي فوقاني وقد تم تسليمه إلى “الأمن السياسي” في مدينة عفرين، حيث لايزال مصيره مجهولا حتى الأن، كما قام عناصر “الشرطة العسكرية” باعتقال “حسين سمير أوسكو – إبراهيم افة أغا وابنه حسن، أثناء عودتهم إلى عفرين دون معرفة أسباب الاعتقال، وقام مسلحو فصيل “السلطان مراد” باختطاف “عبد الرحمن أحمد” من مكان عمله في محل للحلاقة الرجالية، على طريق راجو وسط مدينة عفرين.
9/3/2022 أقدم عناصر “الشرطة العسكرية” على اعتقال “محمد خليل بن رشيد 38 عاماً” من منزله في قرية بليلكو، بتهمة ظهوره في مقطع مصور قدمه أحد المستوطنين المنحدرين من القلمون ضده لدى الشرطة العسكرية ويزعم أن المقطع يثبت تعامله مع الإدارة الذاتية.
10/3/2022 قامت دورية مشتركة من “الاستخبارات التركية والشرطة المدنية” بشن حملة اعتقالات في قريتي “هيكجه ومرونية” واعتقلت كلاً من “عبد القادر رشيد حسن 40 عاماً – شكري خليل حسن 38 عاماً – أمينة حنان دامرجي 55 عاماً – أسيا علي دامرجي 20 عاماً – علي حنان دامرجي – حنان علي دامرجي – حسين عبدو محمد”، وتعود أسباب اعتقال هؤلاء المواطنين بهدف ابتزازهم مادياً واجبارهم على التهجير القسري لاستكمال مخطط التغيير الديمغرافي للمنطقة الذي تسعى إليه السلطات التركية.
15/3/2022 قامت “الشرطة العسكرية” باعتقال “محمد حسن 30 عاماً – شكري كمال 37 عاماً – كيفي حسن عمو 35 عاماً – جوان مصطفى” دون معرفة أسباب اعتقالهم ولايزال مصيرهم مجهولاً.
17/3/2022 أقدمت دورية مشتركة مؤلفة من “الاستخبارات التركية والشرطة العسكرية” بمداهمة منزل واعتقلت منه “فيدان محمود 62 عاماً برفقة ولدها مصطفى سمير جمال 42 عاماً”، وقاموا باقتيادهما إلى مقر الشرطة العسكرية في مدينة عفرين دون معرفة أسباب الاعتقال، كما قامت “الشرطة المدنية” باعتقال “رشيد رشيد بن مراد 72 عاماً -محمد مصطفى 33 عاماً – علي رشيد قاسم 35 عاماً”، بتهمة العمل مع الإدارة الذاتية قبل احتلال عفرين.
20/3/2022 قامت دورية تابعة “للشرطة العسكرية” باعتقال كلاً من خليل شمو بن أحمد 30 عاماً – عمر شرف بن عزت 31 عاماً – عصام شمو بن محمد 35 عاماً – باسل بريمو بن محمد 31 عاماً – عابدين شيخو بن بحري 20 عاماً – جوان كحلو بن زكريا 30 عاماً”، وسبب اعتقالهم هو أداء الخدمة الإلزامية في فترة الإدارة قبل احتلال عفرين، وتم الافراج عن ثلاثة منهم بعد دفعهم مبلغ 5000 ليرة تركية بينما ما يزال البقية قيد الاعتقال، كما اعتقلت امرأة تدعى “إلهام عبد الرحمن سليمان 42 عاماً” بتهمة العمل في مؤسسات الإدارة الذاتية قبل احتلال عفرين.
21/3/2022 قام عناصر “الأمن السياسي” باعتقال “بكر أمين خايو 30 عاماً – عصام مصطفى محمد – مصطفى أيوب حسو”، دون معرفة أسباب الاعتقال.

22/3/2022 قام عناصر “لواء الوقاص” باعتقال “محمد أحمد عابدين 34 عاماً”، وذلك بتهمة التعامل مع الإدارة الذاتية وهذه ليست المرة الأولى التي يعتقل فيها، ويتم الإفراج عنه في وقت لاحق بعد دفعة الفدية المالية، كما اعتقلت “الشرطة العسكرية” “عدنان عبدو شيخو 61 عاماً، حسن عبد شيخو 50 عاماً” بتهمة العمل مع الإدارة الذاتية قبل احتلال عفرين.
23/3/2022 قامت “الاستخبارات التركية والشرطة العسكرية” باعتقال “عبدو سمير نجار26 عاماً – عادل إبراهيم روطو – عماد أحمد مصطفى”، وتم اقتيادهم إلى المقر الأمني التابع للشرطة العسكرية في مركز الناحية ولايزال مصيرهم مجهولاً حتى الان، ولم تعرف أسباب الاعتقال.

25/3/2022 قامت “الشرطة العسكرية” باعتقال “خالد يوسف محمد 41 عاماً – عصام محمد”، بتهمة أداء الخدمة الإلزامية في فترة وجود الإدارة الذاتية.
27/3/2022 قام فصيل “الحمزات” بإطلاق قذائف لسلاح دوشكا من معسكر تدريبي في قرية ساتيا، وسقطت هذه القذائف داخل أحد المدارس في القرى مما أدى لإصابة 9 أطفال “سلاف جعفر – زلوخ سليمان – انفال رستم – عمر غزال – وسيم صلاح – عبد لله سننيخ – مريم محمد قاسم – محمد سليمان حمدي” وهنالك طفل لم يتسنى لنا معرفة اسمه، هذا وقد تم نقل الطفلة “مريم محمد قاسم” إلى تركيا بسبب خطورة إصابتها.

-الرقة “عين عيسى”:
12/3/2022 قصفت “القوات التركية” قرية الهيشة في عين عيسى بريف الرقة، وأسفر القصف عن إصابة كلاً من “خلف جاسم الفريج 15 عاماً – جاسم الفريج 14 عاماً – ماهر نواش عنيزان 10 أعوام” وبحسب مصادرنا تم نقل المصابين إلى مشافي الرقة.
22/3/2022 قصفت “القوات التركية” طريق الـM4  وقرية خربة البيضة في ريف عين عيسى الشرقي بالأسلحة الثقيلة وأصيب “خليل الحسان ١٢ عاماً – حسن الحسان ١٣ عاماً”، واستمر القصف لساعات طويلة على قرية معلق ومخيم عين عيسى.

-الحسكة:
14/3/2022 قام فصيل “الحمزات” بإطلاق النار على الطفل “محمود إسماعيل الخضر 10 أعوام” مما أدى لفقدانه لحياته متأثراً بجراحه في ريف رأس العين “سري كانيه”، كما قامت قوات حرس الحدود التركية “الجندرما التركية” على قتل شابين تحت التعذيب، أثناء محاولتهما العبور إلى الأراضي التركية بريف مدينة الدرباسية، شمالي الحسكة.
18/3/2022 قصف الاحتلال التركي بالمدفعية الثقيلة وراجمات الصواريخ ريف تل تمر الشمالي والغربي وشمل القصف قرية “الدرادرة – تل شنان – تل جمعة” واقتصر القصف على الأضرار المادية دون وقوع ضحايا.

معلومات حول الكاتب

admin