التقارير

التقرير الشهري لانتهاكات حقوق الإنسان في مناطق الاحتلال التركي خلال شهر نيسان-2022

كتب بواسطة admin

-عفرين:
1/4/2022 قامت “الشرطة العسكرية” و “الاستخبارات التركية” باعتقال “عارف نبي داوود 32 عاماً – حسن نعسان برازي 23 عاماً – أحمد ليلى – شكري إبراهيم كمال 34 عاماً”، بتهمة العمل في مؤسسات الإدارة الذاتية سابقاً قبل احتلال الدولة التركية لعفرين، كما قام عناصر الأمن السياسي” باعتقال “علي عبدو بن مراد” والإفراج عنه بعد دفعه مبلغ 2000 ليرة تركية.
3/4/2022 عناصر من فصيل “الحمزات” أقدموا على اختطاف “يوسف محمود عثمان، وتعرض للضرب والتعذيب بسبب رعيه للأغنام بالقرب من احدى مقرات الفصيل في عفرين، كما أفرجت “الاستخبارات التركية” عن “قازقلي حسن 55 عاماً”، بعد إجباره على دفع مبلغ 2000 دولاراً امريكياً، وأقدم عناصر “الشرطة العسكرية” على اعتقال “حسن محمد عماري 45 عاماً – صبري يوسف جولاق 70 عاماً – محمد منان فايق”، وتم اقتيادهم إلى مقر الشرطة العسكرية في الناحية، وطالبوا ذويهم بفدية مالية لقاء إطلاق سراحهم.


8/4/2022 قامت “الشرطة العسكرية” باعتقال “لقمان محمد بريم حسن 47 عاماً”، بتهمة التعامل مع الإدارة الذاتية قبل احتلال عفرين، كما قامت دورية مشتركة من “الشرطة المدنية” و “الاستخبارات التركية” باعتقال كلاً من “محمد نوري خليل 35 عاماً – حنان علوش شيخو 32 عاماً – خليل أحمد عيسى 33 عاماً”، بتهمة الخروج في نوبات حراسة ليلية في فترة وجود الإدارة الذاتية قبل احتلال الدولة التركية لعفرين.
9/4/2022 أقدم عناصر فصيل “أحرار الشرقية” على اعتقال “دلدار إبراهيم جولو 34 عاماَ” دون توضيح أسباب الاعتقال.
11/4/2022 قامت “الشرطة العسكرية” باعتقال “محمد شكري شيخ سيدي 28 عاماً”، بتهمة أداء الخدمة الإلزامية في فترة وجود الإدارة الذاتية قبل سيطرة القوات التركية عليها، وطلبوا من ذويه دفع مبلغ 2000 ليرة تركية لقاء الإفراج عنه، كما قام العناصر الموجودين على حاجز مدينة أعزاز باختطاف “فرهاد محمود خوجة 40 عاماً”، وحجز سيارته واقتياده إلى جهة مجهولة دون معرفة أسباب الاعتقال.


16/4/2022 اختطف فصيل “أحرار الشرقية” كلاً من “شعبان أحمد رشيد 57 عاماً”، بتهمة الخروج في نوبات حراسة ليلية وتم اقتياده إلى جهة مجهولة، ومن جهة أخرى اعتقلت “الشرطة العسكرية” قبل نحو 20 يوماً، “محمد سامي 30 عاماَ وشقيقه شيار 27 عاماً”، بتهمة أداء خدمة الدفاع الذاتي إبان فترة الإدارة الذاتية قبل احتلال الدولة التركية لعفرين، وقاموا بالإفراج عن شيار بعد دفعه لغرامة مالية وقدرها 3500 ليرة تركية.
19/4/2022 أقدم عناصر “الجبهة الشامية” على اختطاف “مصطفى محمد علطانة”، وتم اقتياده إلى جهة مجهولة ولايزال مصيره مجهولاً حتى الآن، وبذات التاريخ اقتحمت دورية مشتركة من “الاستخبارات التركية” و “الشرطة المدنية” منزل “محمد كاسو 32 عاماً”، في قرية شكاتكا بناحية معبطلي، واعتقلته بتهمة العمل في الإدارة الذاتية قبل الاحتلال الدولة التركية لعفرين.
21/4/2022 قامت “الشرطة العسكرية” باعتقال “خليل عمر بن محمد 31 عاماً – خيري عمر بن وليد 33 عاماً – حسن خضر 41 عاماً”، وهم من اهالي بلدة باسوطة بريف عفرين، وتم اقتيادهم إلى مركز الشرطة بالمدينة دون توضيح أسباب الاعتقال، وبنفس التاريخ قام عناصر من “الاستخبارات التركية” باعتقال فارس مصطفى حمزة” على حاجز تابع للشرطة العسكرية في مدخل ناحية جنديرس دون توجيه اي تهمة له وتم الإفراج عنه بعد دفع ذويهم فدية مالية وقدرها 1000 ليرة تركية، وقام عناصر “الشرطة المدنية” باعتقال ثلاثة مواطنين من أهالي ناحية بلبل دون معرفة أسباب الاعتقال، وهم “منان بلال حمو 40 عاماً – ديان بلال حمو 30 عاماً – رمزي رشيد حمو 27 عاماً”.
23/4/2022 فقد المسن “بيرم معمو” حياته وهو من اهالي بلدة بلبل متأثر بجراحه نتيجة الاشتباكات التي اندلعت بين مسلحي “فرقة الحمزات” ومسلحي “فيلق الشام” في شهر نيسان الجاري، ونقل على أثرها إلى مستشفى العسكري لتلقي العلاج ولكنه توفي في المستشفى متأثر بإصابته الخطيرة، وتم تسليم الجثمان لذويه.

-تل رفعت “الشهباء”:
19/4/2022 قصف “الاحتلال التركي” قرى وبلدات تل رفعت وشمل القصف “عين دقنة – بيلونية -شيخ عيسى”، وسقطت أكثر من 40 قذيفة على هذه القرى.
21/4/2022 تعرضت تل رفعت “الشهباء” بريف حلب الشمالي إلى سقوط نحو70 قذيفة صاروخية ومدفعية مصدرها القوات التركية المتمركزة في ريف اعزاز والقرى التي شملها القصف “شوارغة – علقميه – مرعناز – تل عجر – مشتل – مالكية – عين دقنة – بيلونية – شيخ عيسى – سموقة – سد الشهباء” دون ورود معلومات عن أضرار مادية أو اصابات بشرية.
22/4/2022 قام جيش الاحتلال التركي بقصف قرية أم القرى في مدينة تل رفعت “الشهباء”، حيث سقطت عدة من القذائف الصاروخية والمدفعية على القرية، دون ورود معلومات عن حجم الخسائر التي خلفها هذا القصف.

-عين العرب “كوباني”:
22/4/2022 قصف بالمدفعية والصواريخ قامت به “القوات التركية” على مناطق في مدينة عين العرب (كوباني) بريف حلب الشرقي، وأسفر القصف عن إصابة مدنيين “فرهاد محمد حسن 27 عاماً -فراس محمد”، وذلك إثر سقوط إحدى القذائف على المنازل القريبة من سفح جبل مشتن.

-منبج”:
23/4/2022 تعرضت مناطق شمال مدينة منبج لقصف من قبل “الاحتلال التركي” وسقوط أكثر من 20 قذيفة على قرية عون الدادات، لم يسفر القصف عن أية أضرار بشرية أو مادية إلا أنه تسبب بحالة من الهلع والخوف لدى المدنيين لا سيما أن قرية عون الدادات آهلة بالسكان.
29/4/2022 فقد الشاب “محمد الجراد 30 عاماً” حياته، أثر تعرضه لطلقة قنص على أطراف قرية المحسنلي في ريف منبج، حيث تم استهدافه من قبل المجموعات الجهادية المسلحة التابعة لدرع الفرات على أطراف قريته.

-الحسكة:
1/4/2022 استهدف “الاحتلال التركي” بطائرة مسيرة سيارة مدنية في ريف مدينة الحسكة القحطانية قرية حاصودة، وأسفر القصف عن مقتل “ضرار جمعة”، واصابة شخصين عرف منهم “فرهاد مردي دينو” وتم نقلهم على الفور إلى المشافي لتلقي العلاج اللازم.
3/4/2022 تعرضت ناحية زركان لقصف مدفعي من قبل الاحتلال التركي واستهدف القصف “دادعبدال – حاج بوبي – صفه – ام حرملة غربية – نويحات – اسدية – تل حرمل – ربيعات – تل الورد”، وخلف القصف أضرار مادية بممتلكات المدنيين.
4/4/2022 تعرضت ناحية زركان “أبو راسين” وقرية الاسدية لقصف مدفعي وصاروخي من قبل الاحتلال التركي، دون ورود معلومات عن الاضرار التي خلفها القصف.
7/4/2022 طائرة مسيرة تابعة “للاحتلال التركي” تستهدف قرية الأسدية بثلاث صواريخ، مما تسبب بإصابة خمسة مدنيين وهم “محمود الظاهر 42 عاماً – براء محمود الظاهر 16 عاماً – نرجس محمود الظاهر 15 عاماً – شفق محمود الظاهر 9 أعوام، وقريبتهم إيناس إسماعيل الخلف 17 عاماً”، أثر سقوط الصواريخ على أحد المنازل في القرية.
15/4/2022 قصف “الاحتلال التركي” بالمدفعية الثقيلة وقذائف الهاون تعرضت لها قرى وبلدة زركان “أبو راسين” وطال القصف مركز ناحية زركان وخربة شعير وربيعات ودادا عبدال وعقربة بريف تل تمر.
17/4/2022 قصف “الاحتلال التركي” كلاً من “قرية قبور القراجنة والدردارة ومزرعة الذيبان وقرية تل شنان الاشورية”، شمال ناحية تل تمر شمال بالقذائف والصواريخ، وتسبب القصف بنزوح الأهالي وألحق أضرار مادية بممتلكات المدنيين.
18/4/2022 قصفت “القوات التركية” بالمدفعية الثقيلة وقذائف الهاون قرى وبلدات زركان “أبو راسين” وريف تل تمر، والقرى التي تعرضت للقصف هي: “الأسدية – النويحات – البسيس – المطمورة – خربة تل شعير – الربيعات – تل شنان”، وأسفر القصف عن مقتل “علاء حسن الطعمة” من أهالي قرية تل شنان.
19/4/2022 قصف “القوات التركية” ريف زركان “أبو راسين” مما تسبب بإصابة طفلة وبتر أصابعها.
21/4/2022 قام جيش “الاحتلال التركي” بقصف ناحية زركان وقراها من القواعد العسكرية في الداوودية وخربة جمو وباب الخير ومدافع اخرى من ضمن اراضي الدولة التركية، حيث يطال القصف كلاً من قرى “دادا عبدال – أسدية – أم حرملة – بوبي – خربة شعير”.
23/4/2022 جددت “القوات التركية” قصفها على ريف زركان “أبو راسين” وسقوط أكثر من 20 قذيفة مدفعية على قرية حاج بوبي، واستمر القصف لساعات طويلة، وشمل القصف خط تل تمر وقرية دادا عبدال.
25/4/2022 قصفت “القوات التركية” بالمدفعية الثقيلة وراجمات الصواريخ قرى وبلدات زركان “أبو راسين” وشمل القصف “خربة تل شعير – الأسدية”.

معلومات حول الكاتب

admin