التقارير

التقرير الشهري لانتهاكات حقوق الإنسان في مناطق الاحتلال التركي خلال شهر أيار 2022

كتب بواسطة admin

عفرين:
3/5/2022 أقدم عناصر حاجز تابع “لسلطات الاحتلال التركي” المتواجدين عند مدخل مدينة عفرين على اعتقال “آرين فخري مسلم 35 عاماً”، دون معرفة أسباب الاعتقال ولايزال مصيرها مجهولاً حتى الآن، وبنفس التاريخ أقدم عناصر فصيل “الجبهة الشامية” بالاعتداء بالضرب على “زياد خليل” بهدف الاستيلاء على منزل والديه.
5/5/2022 عناصر “الشرطة المدنية” طالبوا ذوي “محمد طوبال 21 عاماً”، بفدية 1000 دولاراً امريكياً مقابل إطلاق سراحه، كما طالبت “سلطات الاحتلال التركي” ذوي “سيوار بريمو 27 عاماً”، بمبلغ 2000 دولار مقابل إطلاق سراحه، وهو مسجون في سجن ماراته في عفرين.
8/5/2022 فقد الشاب “جوان عبد الحنان 32 عاماً” حياته، حيث تم اختطافه من قبل “جبهة النصرة” في مناطق ريف ادلب وبقي مختطفا لديهم لمدة عام ونصف ونتيجة التعذيب الذي تعرض له فقد حياته، وبنفس التاريخ قام عناصر “الشرطة المدنية” باعتقال “مصطفى قره محمد بن حنان 78 عاماً”، بتهمة الخروج في نوبات حراسة في فترة الإدارة الذاتية قبل احتلال الدولة التركية لعفرين.
9/5/2022 قامت “الاستخبارات التركية والشرطة المدنية”، باعتقال “رمزي سيدو بكر 44 عاماً”، ويذكر إنه اعتقل بوقت سابق وخرج بعد دفعه الفدية المالية، ولايزال الآن رهن الاعتقال، كما قام عناصر فصيل “العمشات” بالاعتداء بالضرب المبرح والوحشي على القاصر آلان محمد حسو ١١ عاماً”، حيث تم نقله إلى المشفى من شدة الضرب الوحشي الذي تعرض له.

– 10/5/2022 قام عناصر “الشرطة المدنية” باعتقال عبدو يوسف أوسكيلو 60 عاماً، علي فوزي أوسكيلو 23 عاماً” بتهمة المشاركة في الحراسة الليلية أثناء الإدارة الذاتية قبل احتلال الدولة التركية لعفرين، وأطلق سراحهما في 17 أيار بعد فرض غرامة مالية عليهما.


14/5/2022 اعتقلت “الشرطة المدنية والاستخبارات التركية” كلاً من حسين حيدر بلال 80 عاماً – محمد أحمد مصطفى”، تم اقتيادهما إلى سجن معراته في مدينة عفرين، دون معرفة أسباب الاعتقال.
15/5/2022 قامت “الشرطة المدنية” باعتقال صبري مصطفى شاشو 60 عاماً – عبد الرحمن بكر علي 55 عاماً – أحمد محمد مصطفى 52 عاماً“، بتهمة المشاركة في الحراسة الليلية أثناء الإدارة الذاتية قبل احتلال الدولة التركية لعفرين، كما وأقدمت “الشرطة العسكرية” على اعتقال “إبراهيم محمد شيخ سيدي”، وتم اقتياده الى جهة مجهولة ولايزال مصيره مجهولاً حتى الآن.
17/5/2022 قامت “الشرطة المدنية والاستخبارات التركية” باعتقال كلاً من “سعيد نعسان 52 عاماً – سفر مصطفى 80 عاماً – سيدو سيدو 50 عاماً – فواز محمد حيدر 39 عاماً – فريد عارف كوسا”، بتهمة الوقوف في نوبات الحراسة في فترة الإدارة الذاتية قبل احتلال الدولة التركية لعفرين، وتم إطلاق سراحهم بعد إجبارهم على دفع فدية مالية 2000 ليرة تركية، كما اعتقلت “الشرطة العسكرية” كلاً من “حسين عبود قيجه  36 عاماً – رشيد محمد عبدو 39 عاماً – محمود صالح رمو 60 عاماً – عارف علي اشرف”، بتهم وحجج مختلفة وغير واضحة وتم اقتيادهم إلى مقر الشرطة العسكرية في عفرين ومازال مصيرهم مجهولاً حتى الآن.
18/5/2022 أقدم عناصر “فصيل السلطان مراد” على اختطاف “صلاح رشو”، فقد قاموا باختطافه لمدة أسبوع ومن ثم تم الافراج عنه بعد دفع فدية مالية قدرها 5000 دولاراً وتعرضه للضرب بشكل وحشي.
24/5/2022 قام عناصر من “الشرطة المدنية” باعتقال المواطنة “حليمة جولوا 55 عاماً”، حيث تم اقتيادها إلى المقر الأمني للشرطة المدنية وسط مصير مجهول لحياتها حتى الآن.
25/5/2022 قامت “الشرطة العسكرية” باعتقال “حمو حميد أحمد 50 عاماً” دون معرفة أسباب الاعتقال ولا يزال مصيره مجهولاً حتى الآن.
26/5/2022 أقدم عناصر فصيل “الجبهة الشامية” على اعتقال “مصطفى أحمد هندو 22 عاماً – مصطفى احمد “، بتهمة أداء الخدمة الإلزامية في فترة وجود الإدارة الذاتية قبل احتلال الدولة التركية لعفرين، كما قام عناصر “الشرطة العسكرية” باعتقال “سعدالله عمر محمد سيدي”، وبحسب المصادر بأنه تم اعتقالهما بتهمة خروج بنوبات الحراسة في فترة الإدارة الذاتية قبل احتلال الدولة التركية لعفرين، وتم اقتيادهما إلى جهة مجهولة دون معرفة ما هو مصيرهما.

عين العرب “كوباني”:
18/5/2022 قصف صاروخي تعرضت له “شيوخ فوقاني وزور مغار” في ريف كوباني الغربي، ومصدر القصف من القوات العسكرية التابعة للاحتلال التركي المتمركزة في قرية قرقميش، ولا يوجد أنباء عن سقوط ضحايا.28/5/2022 الاحتلال التركي قصف بالمدفعية الثقيلة وقذائف الهاون قريتي “زور مغار وشيوخ فوقاني” في عين العرب “كوباني”، واستمر القصف حتى ساعات متأخرة من الليل.

منبج:
12/5/2022 قصف عنيف قام به الاحتلال التركي على قرى شمال وغرب مدينة منبج، ويطال القصف قرى “الدندنية والصيادة واليانلي” وأنباء عن سقوط أكثر من 35 قذيفة هاون على تلك القرى.
17/5/2022 إصابة المواطن “أحمد الجراد القسمو” من قرية محسنلي شمال مدينة منبج، جراء القصف الذي تعرضت له القرية من قبل المجموعات المسلحة التابعة للاحتلال التركي، المتواجدة في ريف حلب ما يسمى مناطق درع الفرات.
18/5/2022 قصف مدفعي تعرضت له قرية المحسنلي في ريف منبج من القاعدة العسكرية التركية المتمركزة في قرية التوخار حيث سقطت عدة قذائف هاون على القرية واقتصرت الأضرار على الماديات فقط دون وقوع ضحايا.29/5/2022 قصف الاحتلال التركي قرية توخار الكبير، بالمدفعية الثقيلة وقذائف الهاون واقتصرت الاضرار على الماديات فقط، والجدير بالذكر إن قرى منبج منذ ليلة أمس تتعرض لقصف متقطع من قبل القاعدة العسكرية التابعة للاحتلال التركي المتمركزة في قرية توخار صغير.

تل رفعت “الشهباء”:
7/5/2022 تعرضت تل رفعت “الشهباء” لقصف مدفعي عنيف من قبل المجموعات المسلحة التابعة للدولة التركية بالمناطق القريبة من المدنية وشمل القصف عدة قرى وهي: “نيربية، وزيوان، وتل جيجان، وتل مضيق”، دون ورود أنباء عن الخسائر الذي خلفها القصف.
9/5/2022 استهدف جيش الاحتلال التركي قريتي “سموقة وشعالة” بالأسلحة الثقيلة، هذا وتتعرض المنطقة لقصف عنيف، دون معرفة حجم الاضرار التي تسبب بها القصف.
11/5/2022 قصف الاحتلال التركي مع المجموعات الجهادية التابعة له قريتي “أم القرى وأم حوش” في تل رفعت “الشهباء”، وسقطت عدة قذائف مدفعية وصاروخية على القرييتين مصدرها قرية تل مالد التي تقع فيها نقاط عسكرية تابعة للاحتلال التركي، ويذكر إنه قد استهدفت القريتين قريتي وتعمد إحراق مساحات شاسعة مزروعة بالقمح والشعير.
12/5/2022 قصف جيش الاحتلال التركي قريتي “سموقة وأم القرى” في تل رفعت “الشهباء” بالمدفعية الثقيلة وسقوط أكثر من 10 قذائف أوبيس على القريتين دون معرفة حجم الأضرار التي لحقت بالقريتين جراء القصف.
15/5/2022 قصف مدفعي تعرضت له قرية تلقراح بريف تل رفعت “الشهباء” من قبل قوات الاحتلال التركية والمجموعات التابعة لها المتمركزة في مدينة مارع شمال حلب، والجدير بالذكر إن القوات التركية كثفت قصفها على تل رفعت في الآونة الأخيرة مستهدفة المدنيين والأراضي الزراعية.
17/5/2022 طائرة مسيرة تركية استهدفت منزل المواطن “إبراهيم شيخو” وملعب كرة القدم للأطفال صباح اليوم في تل رفعت “الشهباء”، واقتصرت الأضرار على الماديات فقط دون وقوع ضحايا، ويذكر إن هذه المنطقة شعبية ومأهولة بالسكان.
25/5/2022 قام جيش الاحتلال التركي بقصف “سد الشهباء وقرية حسية”، وخلف القصف أضراراً مادية بحقول الأهالي نتيجة استهدافها بشكل مباشر.
26/5/2022 قصف جيش الاحتلال التركي بالقذائف المدفعية الثقيلة تل رفعت “الشهباء” وعفرين، وتركز القصف على “أوقيبه، عقيبه، الوحشية، ام القرى”، وسقوط أكثر من ٢٠٠ قذيفة هاون على هذه القرى، ونتيجة القصف احترقت سيارة نقل ميكرو باص في قرية أوقيبه تعود ملكيتها للمواطن “عيسى سيدو”، كما خلف القصف أضرار مادية كبيرة في ممتلكات المواطنين.
27/5/2022 قام جيش الاحتلال التركي بقصف قرى بتل رفعت “الشهباء” وشمل القصف “حساجك وسموقة وسد الشهباء”، واقتصرت الاضرار على الماديات فقط، كما سقطت طائرة من نوع دارون مذخره على منزل في الحي الـ 14 في تل رفعت “الشهباء” ما أسفر عن أضرار مادية دون وقوع ضحايا.
29/5/2022 “الاحتلال التركي” قصف تل رفعت “الشهباء” واستهدف القصف قرية أم القرى، وأنباء عن سقوط 8 قذائف أوبيس على محيط القرية دون معرفة حجم الاضرار التي خلفها القصف.

الحسكة:
19/5/2022 قام جيش الاحتلال التركي بقصف مدفعي عشوائي قرية خربة شعير في ناحية زركان “أبو راسين”، اقتصر القصف على الماديات دون وقوع ضحايا.
21/5/ 2022 قام جيش الاحتلال التركي استهدف قرية تل طويل الآشورية الواقعة غرب ناحية تل تمر بالمدفعية الثقيلة وقذائف الهاون وبقي القصف مستمراً حتى المساء.
22/5/2022 قصف جيش الاحتلال التركي بالمدفعية الثقيلة وقذائف الهاون “قرية الطويلة وغيبش تحتاني غرب ناحية تل تمر وقصر توما يلدا” الواقع بين قريتي تل جمعة وغبيش تحتاني التي تبعد 1 كم عن مركز ناحية تل تمر، كما قصف جيش الاحتلال التركي معظم القرى الواقعة على خطوط التماس بعدة قذائف وأسفر عن ذلك إصابة كل من “لؤي خليل حماد 20 عاماً ، رضوان تركي الطهيمي 30 عاماً ، أيمن علي الأحمد 25 عاماً”، وهم مزارعين كانوا يعملون في حصاد محصول القمح في حقل بالقرب من قرية تل جمعة غرب ناحية تل تمر، واستمرار القصف في ناحيتي تل تمر وزركان تسبب باشتعال النيران في حقول الأهالي في قرية عبوش الواقعة بين الناحيتين.
23/5/2022 قصف جيش الاحتلال التركي بالمدفعية الثقيلة وقذائف الهاون قرية الكوزليه الواقعة جنوب غرب ناحية تل تمر بمحاذاة الطريق الدولي M4.


26/5/2022 تعرضت قرى تل طويل الآشورية وقرية الطويلة وسكر الأحيمر في الريف الغربي لناحية تل تمر وناحية زركان “أبو راسين” إلى قصف بقذائف الهاون والمدفعية الثقيلة من قبل قوات الاحتلال التركي، وخلف القصف أضراراً مادية بممتلكات المواطنين.
28/5/2022 قصف جيش الاحتلال التركي بشكل مستمر وعنيف قرى زركان “أبو راسين” وتركز القصف على “غيبش وتل جمعة وتل شنان وربيعات وخربة شعير ربيعات وتل الورد” وخلف القصف أضراراً مادية كبيرة في الممتلكات.

عين عيسى:
18/5/2022 قصف الاحتلال التركي بالقذائف المدفعية والهاون وصواريخ غراد ناحية عين عيسى وأريافها الشرقية والغربية والجنوبية، وسقوط أكثر من 150  قذيفة هاون ومدفعية، والقرى التي تعرضت للقصف هي: “الدبس – الخالدية – هوشان – جديدة – معلق – مخيم عين عيسى –  مطعم صقر – الطريق الدولي M4 في الريف الغربي لناحية عين عيسى – صيدا – فاطسة  – جهبل – المشيرفة – صكيرو – بلدة الهيشة – مطعم النخيل – مزرعة  قرطاج بالقرب من القاعدة الروسية جنوب ناحية عين عيسى، والطريق الواصل بين ناحية عين عيسى وبلدة تل سمن”، وأسفر القصف عن إصابة “كتالة علي الحمود 6 أعوام – منهل علي الحمود  9 أعوام -عذرا علي الحمود  10 أعوام – هايل علي الحمود 2 عام، ونقلوا نتيجة إصابتهم إلى مستوصف بلدة تل السمن جنوب الناحية، ولان الإصابات حرجة نقلوا مجدداً إلى المشفى الوطني في مدينة الرقة.
19/5/2022 الاحتلال التركي يستهدف بالأسلحة الثقيلةً وقذائف الهاون قرى وبلدات في عين عيسى والقرى التي تم استهدافها هي: “الدبس وأبو نيتونة والطريق الدولي “M4 في الريف الغربي لناحية عين عيسى، وأستمر القصف حتى ساعات متأخرة من الليل.


22/5/2022 أصيب “رضا علي حسين 25عاماً”، بشظايا بمناطق مختلفة بجسمه، نتيجة استهداف طائرة تركية مسيرة لقرية المشيرفة شرق ناحية عين عيسى 3 كم جنوب الطريق الدولي M4، ونقل المصاب على أثر الاستهداف إلى مشفى عمر علوش في المنطقة.
29/5/2022 تعرضت قرية معلق بالريف الغربي لناحية عين عيسى لقصف بالأسلحة المتوسطة والثقيلة من قبل الاحتلال التركي، مما أسفر عن إصابة المواطن “فادي خلاوي”، وحالته الآن مستقرة.

معلومات حول الكاتب

admin